أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

الخميس، 12 مارس 2015

الفرق بين التواصل والترابط العقلي العضلي لعلاج مشكلة العضلات المتأخرة في النمو


يوجد الكثير من الذين لا يفرقون بين الترابط العقلي العضلي والتواصل العقلي العضلي 
في هذا الموضوع سوف اوضح ماذا يقصد بالأثنان
وماهي المواقع السليمة لأستخدامهما :
الفرق بين التواصل والترابط العقلي العضلي لعلاج مشكلة العضلات المتأخرة في النمو



الترابط العقلي العضلي :
- وهو ان تتواصل مع جسمك وتتخيل نفسك وانت تؤدي التمرين كامل أي قبل تأديت مجموعة من المجموعات بمعنى اخرى " عيش اللحظة".

التواصل العقلي العضلي :
- وهو محاولة عزل عضله معينه خلال التمرين وشعور بها خلال التمرين في مرحلة شدها وإرخائها .

الترابط العقلي العضلي يمكن إستخدامه خلال تمارين القوه مثل السكوت و جهاز الدفع للأرجل و دفع بالدمبل للأكتاف و البنش باربل أو دمبل ... الخ أي كل " التمارين المركبة "

وهو يكون بتصور نفسك لإداء التمرين كامل من الرفعة الأولى إلى الرفعة الأخيرة ، مهما كان الوزن ثقيل فأن هذه الطريقة سوف تجعلك تركز في التمرين وتستخدم كل قوتك من مجرد تجردك من كل شيء حولك .

أما بالنسبة إلى التواصل العقلي العضلي فهو أيضا مهم لكن من الصعب أدائه خلال التمرين المركبة مثل البنش فإن حاولت عزل عضلة الصدر عن باقي العضلات سوف تضع لنفسك حدود من خلال الوزن ومن خلال الأداء مع ذلك هي مفيدة لكن لا يفضل أستخدام عملية العزل خلال التمارين المركبة " وبالأخص للمبتدئين والمتوسطين = رأيي الخاص " .

لكن ممكن تستفيد من هذا التكنيك عند تأديتك لتمرين البنش بمسكة ضيقة فكما هو معروف أنه يعمل مع الترايسيبس أكثر من الصدر لكن ان تمكنا من عزل الصدر والتركيز عليه من خلال التواصل العقلي العضلي ستجد نفسك تحمل كل الوزن من خلال عضلة الصدر وبالأخص الداخلية .
وأفضل موقع لأستخدام هذه الطريقه هي عند أداء تمارين العزل مثل الكروس أوفر أو رفرفة الأرجل الأمامية .

كي تتمكن من أستخدام التواصل العقلي العضلي فيجب أن تحقق التالي:

-
الشعور في العضلة وحركتها كاملة
-
الشعور بالشد عند الوصول لأعلى نقطة 
-
الشعور بالتمدد عن الوصول لنقطة البداية
 علاج مشكلة العضلات المتأخرة في النمو:
يعاني العديد من المتدربين من تأخر النمو في عضلات عديدة بالجسم. ترجع اسباب التأخر , اما الى عدم تمرين العضلة بكثافة عالية , اشهر مثال هي عضلات الارجل التي يعزف عن تمرينها جزء كبير من المتدربين. اما لاختيار التمارين الخاطئة ,  مثل عضلة الرجل الخلفية , التي لا يعرف احد ان الرفعة الميتة الرومانية هي اقوى تمرين لها.  او عضلة الكتف الخلفي , التي يظن الجميع ان تمرينها عن طريق ضغط الكتف بالبار (وراء الرأس) و يسمون هذا التمرين , تمرين كتف خلفي. او تمرين البطن الذي يقوم المتدرب بالقيام و الاستلقاء عن طريق ثني كامل وسطه. او ربما عضلات لا يعرف المتدرب انها عنده ! مثل الRotator Cuff  او ال Serratus Anteriorاو الTiablis Anterior..الخ
و مع هذا , هناك من يمرنون عضلة معينة بكثافة عالية و يختارون التمارين الصحيحة  و لكن تظل هذه العضلة متأخرة و تبدو صغيرة مقارنة بباقي العضلات. مما يعطي مظهر غير متناسق . و هذا يرجع لأنهم بالرغم من اداء التمرين , لا يقومون بتشغيل العضلة المستهدفة . فهم يحملون اوزان ثقيلة و كل هدفهم هو رفع و خفض الوزن بدون تركيز مخهم على ارسال اشارات الي هذه العضلة. و هذا ما يسمى التواصل العقلي العضلي , او ال Mind Muscle Connection .
التواصل العقلي العضلي:
وهو محاولة عزل عضله معينه خلال التمرين والشعور بها خلال التمرين في مرحلة شدها وإرخائها .

يجب العلم ان المخ هو المسئول عن الحركة. فالمخ يرسل اشارة الى العضلات و يأمرها بالانقباض. و هذا يتم عن طريق ناقل عصبي يسمى بالAcetylcholine . و كلما تدرب نفسك على التواصل العقلي العضلي , كلما زادت اشارات الAcetylcholine و بالتالي تزيد كمية الالياف المنقبضة. و هذا يحدث عن طريق التركيز الكامل على رفع الوزن بالعضلة المستهدفة و عزل باقي العضلات.
مثال :
الفرق بين التواصل والترابط العقلي العضلي لعلاج مشكلة العضلات المتأخرة في النمو
في تمرين سحب الكابل للمجنص , يجب ان تتخيل ان ذراعيك مجرد خطافين للربط بين ظهرك و الحديد. و يتم التركيز الكامل على جذب الوزن للاسفل بعضلة المجنص فقط. بدون اي تدخل من عضلة البايسبس. و مع مرور الوقت و اتقان هذا التكنيك , سوف تبدأ عضلات المجنص في البروز (التي تبدو كالاجنحة القوية).
و نفس الطريقة للبنش برس. يجب التركيز على العزل عضلة الصدر بدون اي تدخل من الكتف و الترايسبس لرفع الوزن. تذكر انك لاعب كمال اجسام و ليس لاعب رفع اثقال.
العلم يؤكد على اهمية التواصل العقلي العضلي لبناء العضلات:
قرر الباحثون التأكد من حقيقة التواصل العقلي العضلي. فقاموا بوضع اقطاب كهربية على عضلات لاعبي كمال الاجسام اثناء التمرين.
 و قام اللاعبين بتمارين السكوات و البنش برس. طلب الباحثون من اللاعبين رفع الوزن في البنش برس و التركيز على عضلة الترايسبس. اكتشف الباحثون ان الاشارات الكهربية في الترايسبس زادت بشكل كبير و قلت الاشارات في عضلة الصدر. ثم طلب الباحثون من اللاعبين التركيز برفع الوزن عن طريق عضلة الصدر , و بالتالي زادت اشارات عضلة الصدر بشكل كبير و قلت الاشارات من عضلة الترايسبس. و نفس الكلام بالنسبة لتمرين السكوات , حيث اختلفت الاشارات بين العضلة الامامية و عضلة المؤخرة حسبما ركز اللاعبون.
كما ان هناك دراسة استرالية اكدت ان الراقصات الشرقيات لديهم القدرة على الفصل ما بين عضلتي  البطن العلوية و السفلية و هو شئ صعب على لاعبي كمال الاجسام. و هذا يعني ان التواصل العقلي العضلي يحتاج الى تدريب و لا يحدث بين يوم و ليلة.

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك بصفحتنا →
شارك! →