أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

الخميس، 12 مارس 2015

هل للمكملات الغذائية التي تسبق التمرين أي أضرار؟؟

مكملات ما قبل التمرين Pre-workout supplements)) مصطلح معروف في عالم الرياضيين عموماً ولاعبي كمال الأجسام خصوصاً، بحيث تؤخذ هذه المكملات لتحسين الأداء الرياضي وبناء العضلات أثناء التمرين وتسريع إستعادة نشاط النسيج العضلي وتعافيه فيما بعد.
هل للمكملات الغذائية التي تسبق التمرين أي أضرار؟؟


تعرّف في هذه المقالة على هذه المكملات، فوائدها، وما إذا كانت مناسبة لك ولأهدافك، ومتى عليك استهلاكها والمزيد.
 هناك عدد من الأمور التي عليك مراعاتها قبل أن تقوم بشراء مكملات ما قبل التمرين، فأنت لن تحتاجها كل الوقت، وعلى الأغلب لن تتمكن من شرائها جميعاً، بالإضافة إلى تأثير هدفك من التمرين ومستوى شدّته، واسم المنتج وجودته على اختيارك للافضل منها وغير ذلك من إيجابياتها وسلبياتها كما هو الحال قبل شراءك لمكملات البروتين

 هل استخدام مكملات ما قبل التمرين مفيد وفعّال؟
دلّت العديد من الأبحاث أن تناول المكملات قرابة جلسة تدريب القوّة وسيلة بسيطة لكن فعّالة في تحسين نتائج التدريب؛ إذن نعم، لاستخدام هذه المكملات ايجابيات وفوائد تنعكس على نتائج تدريباتك.
إيجابيات وسلبيات المكملات الغذائية التي تسبق التمرين:
فوائد مكملات ما قبل التمرين:
- تزيد الطاقة والقدرة أثناء أداء التمارين
- تؤخّر حدوث التعب والإرهاق
- تزيد قدرة التحمّل
- تبني العضلات بشكل أسرع
 سلبيات مكملات ما قبل التمرين:
السلبيات أو الآثار الجانبية لاستخدام المكملات الغذائية قبل التمرين تعتمد على المكونات الموجودة في تركيب المُنتج؛ فالمنتجات المحتوية على الكافيين مثلاً قد تتسبب بتسارع دقّات القلب، والقلق في الليل، على سبيل المثال.
 المكملات الغذائية لما قبل التمرين:
تقسّم هذه المكملات عادةً بناءً على طريقة عملها إلى:
- المكملات المحفّزة للطاقة
- المكملات المغذيّة أثناء التمرين
وتكون مكملات ما قبل التمرين غالباً مزيج من عدّة مكونات وبتأثيرات مختلفة لإعطاء أفضل النتائج. لذا سنقوم هنا بشكل ملخّص ذكر أشهر هذه المكونات استخداماً في تحضير المكملات الغذائية لما قبل التمرين.
 - أرجينين Arginine
هل للمكملات الغذائية التي تسبق التمرين أي أضرار؟؟

الأرجينين أحد الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم من الغذاء فقط عندما لا يستطيع الجسم انتاج كميات كافية منه في داخل الجسم، وقد حظي باهتمام بالغ بسبب تأثيره المحتمل على انتاج هرمون النمو وانتاج أوكسيد النتريك (والذي يعمل هذا الآخر على توسيع الشرايين وتحسين جريان الدمّ).
إيجابيته: بيّن استخدام الـ L-Arginine كمكمّل غذائي تحسّن في القوّة وقدرة التحمّل وتقلية التعبّ،  باللإضافة إلى تقصير وقت التعافي اللازم للعضلات بعد التدريب من خلال تحسين توصيل الدمّ (أي العناصر الغذائية والأكسجين)، وتنظيم إفراز الهرمونات وضغط الدمّ.
السلبيات: إن استهلاك 5 جرامات من الـ L-Arginine كمكمّل غذائي يعتبر آمن لغالبية الناس ولا يسبب أي آثار جانبية غير مرغوبة. لكنه قد يتسبب للبعض الآخر بالغثيان والإسهال وإضطربات الأمعاء وانخفاض ضغط الدمّ وأعراض الحساسية، لذا من الأفضل استشارة طبيبك المختص قبل تناول هذه المادة، وإيقاف استخدامها فورا عند بدء ظهور أي أعراض مزعجة وغير طبيعية.
 - البيتا ألانين Beta Alanine
هل للمكملات الغذائية التي تسبق التمرين أي أضرار؟؟

البيتا ألانين حمض أميني غير أساسي، أي أن الجسم يقوم بتصنيع احتياجاته منه، وله وظائف متعددة في الجسم.
إيجابياته: لاستخدام البيتا ألانين كمكمل غذائي القدرة على تحسين أداء التمارين اللاهوائية والمرتفعة الشدّة (أي التمارين التي تؤدّى بقوّة ولفترة زمنية قصيرة) وزيادة القوّة والقوّة الإندفاعية والكتلة العضلية وقدرة التحمّل الهوائية واللاهوائية وتأخير حدوث التعب.
سلبياته: بناءً على نتائج دراسة اُجريت لاختبار مدى سلامة استخدام البيتا ألانين، تبيّن أنه يُعتبر آمِن عند استخدامه باستمرار لمدّة تطول إلى 12 أسبوع، وبدون أي آثار جانبية تذكر.
 - الكرياتين Creatine
هل للمكملات الغذائية التي تسبق التمرين أي أضرار؟؟

الكرياتين حمض أميني موجود في الجسم بصورة طبيعية، وغالبا في العضلات. يعمل على توفير معظم الطاقة للأنشطة المرتفعة الشدّة ولفترة قصيرة كجري المسافات القصيرة. وعندما ينخفض مخزون الكرياتين في العضلات، يتوقّف انتاج الATP في العضلات (وهو المركّب المسؤول عن إنتاج الطاقة في الجسم)، وعندها يتوقّف إمداد الطاقة للحركة بالمستوى المطلوب.
إيجابياته: اُثبت أن استخدام مكملات الكرياتين تحسّن أداء الرياضيين في الأنشطة البدنية المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى بناء العضلات وغيرها. كما تبيّن أن استخدام الكرياتين في أي وقت يعطي الفوائد المرجوّة، لكن امتصاصه يكون أفضل إذا تم تناوله مع مشروب يحتوي الكاربوهيدرات أو مع العصير.
سلبياته: لم يتمّ توثيق أي سلبيات من استخدام الكرياتين بجرعات تعادل 5 جرامات في اليوم.
 -  بيتاين Betaine
هل للمكملات الغذائية التي تسبق التمرين أي أضرار؟؟

البيتاين مادّة تُصنّع في الجسم ولها وظيفة في عمل الكبد، وتجدد الخلايا، وتصنيع الكارنيتين Carnitine والذي يُعتبر من المكملات الشائعة الاستخدام في حبوب حرق الدهون.
إيجابياته: يؤدّي إلى تحسين الشعور العام بالصحّة، يقلل التعب، يزيد القوّة وقدرة التحمّل.
سلبياته: أغلب الآثار الجانبية للبيتاين خفيف وتشمل الإسهال وتقلبات في حركة المعدة والدّوار. كما أنه قد يرفع من مستوى الكوليسترول، لذا من الأفضل استشارة طبيبك قبل تناوله.
 - التوراين Taurine
هل للمكملات الغذائية التي تسبق التمرين أي أضرار؟؟

التوراين حمض أميني غير رئيسي، وله دور في دعم الوظائف العصبية ويساعد في تنظيم مستويات الماء والمعادن في الجسم.
إيجابياته: يُعتقد أنه استخدام مكملات التوراين تحسّن من الأداء الرياضي، والتركيز الذهني (خصوصا إذا تمّ مزجه مع الكافيين) وقدرة تحمّل العضلات. جرام إلى 3 جرامات منه كفيلة بإعطاء فوائده.
سلبياته: يُعتبر استخدام التوراين إلى حد الـ 3,000 ملغ في اليوم الواحد آمن، وأي فائض منه يتم تصريفه عن طريق الكلى، لكن ما زال هنا حاجة لمزيد من الأبحاث حول آثاره الجانبية.
 - الكافيين Caffeine
هل للمكملات الغذائية التي تسبق التمرين أي أضرار؟؟

الكافيين مركّب كيميائي أبيض وكريستالي يتواجد في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولا وفي بعض الأدوية.
إيجابياته: وُجِدَ أن استخدام الكافيين في مكملات ما قبل التمرين لها أثر على زيادة الطاقة والقوّة وتسريع حرق الدّهون.
سلبياته: لم يتم توثيق سلبيات جرّاء استخدام الكافيين باعتدال، لكن عند استخدامه بجرعات أكبر من 15 ملغ/كلغ من وزن الجسم يمكن أن ينتج بارتفاع ضغط الدمّ والأرق ونهيّج المعدة واضطرابات الأمعاء والعصبية. كما أن للكافيين أثر على زيادة إدرار البول وبالتالي قد يُعرّض الرياضي للجفاف ونقص في الكالسيوم. يُفضّل تجنّب استهلاكه قرابة وقت النوم.
 متى يتم استهلاك مكملات ما قبل التمرين؟
تتكون هذه المكملات من موادّ سريعة الامتصاص، وكما يشير اسمها؛ يتم استهلاكها عادةّ قبل جلسة التمرين بـ 30-45 دقيقة. بعض هذه المكملات قد تعطيك دفعة من الطاقة بحيث تشعر أن جسمك يحتاج ويطلب التدريب وممارسة التمارين!
 كم عليك تناوله من مكملات ما قبل التمرين؟
اتّبع ارشادات الاستخدام الموجودة على مُلصق المُنتج، ولا تتخطّى تلك الجرعة أبداً. وعلى الرغم من المنتجات الموثوقة لهذا النوع من المكملات تعطي نتائج ايجابية وفوائد من استخدامها، إلا أنه عليك أن تتناولها بحكمة واعتدال لسببين رئيسين؛ الأول حتى تتجنّب أي آثار جانبية ممكن أن تنتج عنها، والثاني لتتجنّب إعتياد جسمك على هذه المكملات بحيث لا تكفي الجرعة الإعتيادة لإعطاءك النتائج المطلوبة وتضطرّ لتناول كميات أكبر منها.
 المراجع:
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/17095924
http://www.medsci.org/v11p0116.htm
http://www.mensfitness.com/nutrition/supplements/supplement-guide-beta-alanine
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3894395/
http://www.preworkoutsupplementreviews.org/
http://www.livestrong.com/article/502051-how-much-l-arginine-should-be-taken-pre-workout/
http://jn.nutrition.org/content/134/10/2888S.long
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/20479615
http://www.betaalanine.info/
http://www.mayoclinic.org/healthy-living/nutrition-and-healthy-eating/expert-answers/taurine/faq-20058177


شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك بصفحتنا →
شارك! →