أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

الجمعة، 13 مارس 2015

تعرف على كيفية إحتساب إحتياجاتك اليومية من البروتينات؟

البروتين أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك بشكل يومي وبكميات معينة للحفاظ على أداء الوظائف الطبيعية في الجسم، فللبروتينات دور مهم في بناء الخلايا، بالإضافة إلى تصنيع بعض الهرمونات الأساسية في الجسم كالانسولين وهرمون النمو. وبالنسبة للاعبي كمال الأجسام وكل من يرغب في تكبير وبناء كتلته العضلية، لا بدّ أن تعرف احتيجاتك اليومية من البروتين وتعمل جاهداً على تحصيلها.
احسب احتياجاتك اليومية من البروتين:

تعرف على كيفية إحتساب إحتياجاتك اليومية من البروتينات؟

تتراوح الإحتياجات اليومية المنصوح بها من البروتين ما بين 0.8-2.2 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وبالمعدّل لكل من يمارس الرياضة بشكل منتظم ومعتدل فإنّ 1.5 غ/كغ/يوم تعدّ كمية جيّدة، وكلما زادت كثافة تدريب القوة، زادت الإحتياجيات ضمن المدى المذكور سابقاً. وبناءً على هذا؛ إذا كنت شخص يزن 70 كغ مثلا، فإن احتياجاتك تتراوح بين56-154 غ/اليوم.
يُفضّل أن تأتي احتياجات البروتين هذه من أطعمة طبيعية غنية بالنوعية الممتازة من البروتينات، لكن لشخص يتدرّب بشكل مكثّف على حمل الأثقال، فإن المكملات البروتينية أو البودرة قد تكون ضرورة.

مقالة دات صلة: أمور لن تعرفها ولن يخبرك بها أحد قبل ان تشتري مكملات البروتين

 كم تستهلك بودرة من احتياجاتك اليومية من البروتين؟
في المثال السابق لحساب كمية البروتين اليومية التي على شخص يزن 70 كغ تناولها، هذه القيمة تمثّل كل ما عليك تناوله من البروتين (من أطعمة وبودرة) في اليوم، وحتى تعرف كل غرام سيأتي من البودرة، وزّع مجموع غرامات البروتين على عدد وجباتك -6 وجبات مثلا- وخطط للحصول على حصة وجبتين فرضاً من البروتين على شكل بودرة، وباقي الوجبات من أطعمة عادية كاللحوم والبيض والدجاج والسمك.
عليك أن لا تنسى أن البودرة هي مكمّل للبروتين، لذا تجنّب استبدالها كلياً بالأطعمة الطبيعية التي تحتوي على فوائد اُخرى للجسم عدا عن محتواها من البروتين. 

المراجع:
L. Mahan, S. Escott: Krause’s food & nutrition therapy: 12th edition.
F. Hatfield: Fitness the complete guide: Edition 8.6.6

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك بصفحتنا →
شارك! →